جوجل

أفضل الأطعمة لتقوي المناعة في الجسم

الصفحة الرئيسية

اهم الاطعمة  لبناء مناعة قوية



أفضل الأطعمة التي تقوي المناعة في الجسم


جهازك المناعي عبارة عن شبكة معقدة تحارب الغزاة مثل البكتيريا والفيروسات. أنت من  يمكن أن يقويها لمحاربة الأمراض. حافظ على لياقة جنودك وجاهزيتهم من خلال تناول الأطعمة التي ستعطي دفعة لجهاز المناعة لديك. في مقال  اليوم ، سنخبرك بأفضل الأطعمة التي  تعزيز نظام المناعة لديك وتحافظ على حمايتك خلال هذه الأوقات المعروفة بانتشار امراض كتيرة. وسنعرض لك افضل  الاطعمة التي تساعدك على تقوية المناعة في الجسم متل  الطماطم و الشاي الأخضر والمحار والسبانخ والكيوي والمزيد ، اقرأ حتى النهاية للتعرف على كل منهم.

اطعمة لتقوية المناعة

الكركم: 

هذه التوابل هي أكثر من مجرد ركلة لذيذة لعشاءك القادم. يحتوي الكركم  على ملف مركب مضاد للالتهابات يسمى الكركمين. هذا المركب نفسه هو ما يعطي الكركم لونه البرتقالي والأصفر النابض بالحياة وفقًا لدراسة ، ينشط الكركمين إنتاج الخلايا التائية ، وهي الخلايا الرئيسية التي تكافح من أجل صحتك في جهاز المناعة.

سؤال
هل تدمج الكركم في نظامك الغذائي؟ 
هل تضيفه إلى السلطة والشاي او الحليب؟
 أو  بأي طريقة أخرى تفضله ؟
 أخبرنا بالأسفل في قسم التعليقات!

الطماطم (البندورة):


 تعتبر الطماطم طعامًا رائعًا لتناوله عندما تكون مريضًا بسبب تركيزها العالي من فيتامين سي ، تحتوي الطماطم المتوسطة على أكثر من 16 ملليغرام من فيتامين سي ، وهو وقود لجهاز المناعة في الجسم.
في إحدى الدراسات ، تبين أن فيتامين سي جزء حيوي من خلايا الجسم التائية. مكون رئيسي من جهاز المناعة. لاحظ الباحثون أيضًا أن النقص في هذه المغذيات يمكن أن يؤدي إلى  ضعف جهاز المناعة وانخفاض المقاومة لبعض مسببات الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.

السلمون البري:


 السلمون البري مليء بالزنك ، وهو عنصر غذائي ثبت أنه يقلل من أعراض البرد. فحصت دراسة آثار الزنك على نزلات البرد لدى الأطفال في الأعمارمن 1سنة  إلى 10سنواة. وجد الباحثون أن الزنك ، بالمقارنة مع الدواء الوهمي ، انخفض بشكل كبير شدة ومدة الأعراض عند تناولها في غضون 24 ساعة من ظهور أعراض البرد وهدا مايجعل السلمون البري غداء جيد لكتساب مناعة قوية .

البابايا:


 تقدم فاكهة البابايا أكثر من ضعف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي في دفعة واحدة . على الرغم من أنه من المحتمل أن تأكل بضع شرائح على سلطة أو في عصير.
 يحتوي أيضًا على ملف إنزيم يسمى غراء له تأثيرات مضادة للالتهابات. والالتهاب هو أحد العواملال التي تساهم في انتشار  الأمراض ، لذا فإن تناوله يمكن أن يساعد جسمك على محاربة الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الجيوب الأنفية.
يحتوي أيضًا على البوتاسيوم وفيتامين ب وحمض الفوليك ، وهو عامل بناء قوي للخلايا, يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك من ضعف في جهاز المناعة.
حمض الفوليك أو فيتامين B9 هو فيتامين رائع للحفاظ على خلاياك صحية وقوية. المقدار الموصى به هو 400 ميكروغرام في اليوم ، أو احصل عليه من البقوليات والسبانخ والبابايا والأفوكادو.

الشاي الأخضر:

 الشاي الأخضر ليس فقط من أفضل أنواع الشاي التي نوصي بها لفقدان الوزن ، ولكنه كذلك أيضا من أفضل المصادر لتقوية المناعة. يحتوي على مركبات الفلافونويد ،مضاد للأكسدة يعزز المناعة ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات. تبعا لإحدى الدراسات ، من المعروف أن الكاتشين المضاد للأكسدة ، والذي ينتشر بشكل كبير في الشاي الأخضر ، هو مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات,لقد ثبت أنه يقتل البكتيريا وفيروس الأنفلونزا.

الفطر:

 الفطر مفيد لتعزيز مناعتك ، وفقًا لدراسة, تشير الأبحاث إلى أن المشاركين الذين تناولوا فطر شيتاكي كل يوم لمدة أربعة اسابيع
شهدت الأسابيع زيادة كبيرة في أعداد وقوة الخلايا التائية المعززة للمناعة. كما لاحظوا انخفاضًا في البروتينات المسببة للالتهابات ،
مما يثبت أن فطر شيتاكي يعمل أيضًا كعامل مضاد للالتهابات.

المحار:


 المحار هو قوة غذائية من البحر. 3 أوقية يقدم محار المحيط الهادئ 190٪ من القيمة اليومية للسيلينيوم ، 45 في المائة من الحديد و 20 في المائة من فيتامين سي وكل ذلك مقابل 140 سعرة حرارية فقط. كما يحتوي على 16 جرامًا من البروتين عالي الجودة. توفر المأكولات البحرية أيضًا الزنك وفيتامين A. كل هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لوظيفة المناعة المناسبة.

الزبادي قليل الدسم

 توصي إرشادات التغذية للبالغين بتناول 3 حصص من منتجات الألبان يوميًا. يوفر الزبادي قليل الدسم 11 جرامًا من البروتين و 250 سعرًا حراريًا وحوالي 400 ملليجرام من البروتين الكالسيوم لكل 8 أونصات. يمكن أن يساعد أيضًا في تلبية احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 12 ، فيتامينD وفيتامينB2.
المستويات الكافية من فيتامين د ضرورية لوظيفة مناعية قوية. الزبادي غنيفي بعض البروبيوتيك التي تعزز وظيفة المناعة وقد تساعد في تقليل كلاهما
طول وشدة نزلات البرد. هناك حاجة إلى فلورا الأمعاء المفيدة من أجل الهضم السليم ، إزالة السموم ، ومناعة أقوى. يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تقليل أعراض الأكزيما عند الأطفال.

السبانخ:

 تحصل السبانخ على أعلى نسبة من الأطعمة الفائقة بفضل محتواها العالي من حمض الفوليك وفيتامينA ،
فيتامين G والألياف والمغنيسيوم والحديد. العناصر الغذائية الموجودة فيه تقوي وظيفة المناعة  وتساعد في وتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية لانقسام الخلايا وإصلاح الحمض النووي. تستطيع اخد أقصى قدر من الفوائد من السبانخ عن طريق تناولها نيئة أو مطبوخة قليلاً للحفاظ على العناصر الغذائية.

البطاطا الحلوة:

 البطاطا الحلوة هي أهم مصادر البيتا كاروتين ، مقدمة لفيتامين A. هذه المغذيات تساعد جهاز المناعة عن طريق المساعدة
تنتج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والفيروسات, كما أنه يساعد في تكوين الأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التنفسي ، والتي تعمل بمثابة حاجز وقائي لإبعاد الجراثيم عن جسمك, تحتوي البطاطا الحلوة المخبوزة على أكثر من 150 بالمائة من
الهدف اليومي من فيتامينA. يمكنك إضافة البطاطا الحلوة المخبوزة بالمكسرات أو البذور للحصول على وجبة خفيفة صحية.

الثوم:

 البحث يعطي مصداقية لقدرات الثوم الداعمة للمناعة. في دراسة واحدة ، تم اختيار المتطوعين بشكل عشوائي لتلقي إما دواء وهمي أو مكمل الثوم يوميًا لمدة 12 أسبوعًا طوال موسم البرد. شهدت مجموعة الثوم بشكل ملحوظ أقل من نزلات البرد مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي ، وكانوا يتعافون بشكل أسرع إذا أصيبو. أكدت المزيد من الأبحاث أن مستخلص الثوم القديم قد يعزز وظيفة الخلايا المناعية. تصل لفصوص الثوم الطازجة بدلاً من المكملات. أضفه إلى الخضار المطبوخة أو الحساء أو المرق.
لا تقتصر فوائد الثوم على زيادة المناعة فقط. هناك الكثير من الآخرين الأسباب التي تجعله مفيدًا لجسمك ولماذا يجب أن تجعله جزءًا من نظامك الغذائي اليومي. أن تعرف من هم ، شاهد هذا الفيديو بعنوان "أكل الثوم كل يوم وماذا سيحدث لجسمك"

اللوز: 

يساعد فيتامين (هـ) الموجود في اللوز على درء نزلات البرد والإنفلونزا وهو مفتاح جهاز المناعة لديك, إنه جزيء قابل للذوبان في الدهون ، مما يعني أنه يتطلب امتصاص الدهون.

نصف كوب ، أو 46 حبة لوز كاملة ، توفر ما يقرب من 100 في المائة  من فيتامين
E. إنها رائعة بالنسبة لك  حيث أن 1/4 كوب يحتوي على 162 سعرات حراريه. لذا فهي من افضل لمصادر للحصول على   السعرات الحرارية, وكما هو معروف ان من افضل طرق الاستفادة من اللو هي عن طريق مزجه مع العصائر المتنوعة وانا شخصيا افضله مع عصير الافوكادو.

الكيوي:


 يحتوي الكيوي على فيتامينG وفيتامين K والبوتاسيوم وحمض الفوليك بكثرة. فيتامين G هو من افضل مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا. كما أنه يساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات. يمكنك تناول الكيوي بشكل يومي.

تحتوي الفاكهة على بذور صغيرة صالحة للأكل ومليئة بالعناصر الغذائية أيضًا. يمكنك ببساطة تناوله بمفرده أو ضعه في سلطة فواكه أو اصنع منه عصيرًا - فالخيارات لا حصر لها.

بذور عباد الشمس:

 بذور عباد الشمس مليئة بالعناصر الغذائية والمعادن ، بما في ذلك فيتامين هـ ،
فيتامينB والمغنيسيوم والفوسفور. يعتبر فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة القوية و المفيد لصحة الجهاز المناعي. أفضل جزء هو أنه يعزز أيضًا نكهة الطعام الذي تحضره ، بسبب نكهته الحارة. يمكنك إضافة عباد الشمس البذور للسلطات والشوربات وتوابل بعض الأطعمة مثل الدجاج ، من أجل سوتيه.

الفواكه الحمضية: 


الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والليمون الحامض والجريب فروت واليوسفي, من بين أمور أخرى ، غني بفيتامين ج الذي يساعد في زيادة إنتاج  خلايا الدم البيضاء في الجسم. خلايا الدم البيضاء ضرورية لمحاربة الأمراض والالتهابات.

كما أنه يساعد في إزالة الجذور الحرة من الجسم ، ومنع تلف الخلايا ،مما يقلل في النهاية من فرص الإصابة بالسرطان.

الدواجن:

 عندما تمرض وتصل إلى حساء الدجاج ، فهذا أكثر من مجرد دواء وهمي حت ان له تأثير يجعلك تشعر بتحسن. قد يساعد الحساء في تقليل الالتهاب مما قد يتحسن الاصابة  بأعراض البرد.
 تحتوي الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي على نسبة عالية من فيتامين ب 6. حوالي 3 أونصات يحتوي لحم الديك الرومي أو الدجاج الخفيف على ما يقرب من ثلث الكمية اليومية الموصى بها من B-6. فيتامين ب 6 هو عامل مهم في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم.
كما أنه ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية وتقوية المناعة ,  تحتوي عظام الدجاج المسلوقة على الجيلاتين وعناصر غذائية أخرى مفيدة لشفاء الأمعاء والمناعة.
في حين أن تناول الأشياء المناسبة يمكن أن يعزز مناعتك بالتأكيد ، فلا داعي للاعتماد فقط على الأطعمة لتقوية جهاز المناعة, هناك العديد من الطرق الأخرى لزيادة قدرة الجسم على مكافحة الأمراض.


ونتمني ان تستفيد من هدا المقال بشكل جيد ولاتنسو دعمنا بالتعليقات المحفزة لنستمر في نشر المزيد والمفيد ان شاء الله .

اقراء ايضا





google-playkhamsatmostaqltradent